القول اللين

Standard

كثيرا من شباب التيار الإسلامي تجده عند تقديم النصح لأخيه المسلم يبدأ معه بغلظة في القول ثم يستعجب من سوء الأدب الذي يؤتيه به الرد الرد على غلظته واسلوبه المنفر … وتجده يبرر لنفسه ويقول ان الناس لا تنصاع للدين ولا تسمعه وانهم يتبعون اهوائهم ، ولكن لنا هنا سؤال هل انت اتبعت الدين أولاً كى تنكر على غيرك عدم اتباعه … هل أنت بدأت دعوتك في الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بالقول اللين كى تجد حسن الأنصات والتفهم من المخالف …. الأجابة لا.

رغم ان الله عز وجل يعطينا أمثلة في كتابه بأن نبدأ كلامنا فى مقام النصح والدعوة باللين وهذا مع الكافر فما بالك بالمسلمين .

لذلك تجد أنه من اﻷوامر الربانية في سورة طه لسيدنا موسي ان يذهب إلي فرعون مصر الكافر ويبدأ معه الدعوة بالقول اللين … قول لين.

( اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى. فَقُولا لَهُ قَوْلا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى ) سورة طه

فهلا عقلنا فقه الدعوة ومتى نفرق بين مواطن اللين ومواطن الشدة ، فإن لم نعقل فهلا كففنا ايدينا عن تنفير العباد من دين رب العباد.

اللهم ارزقنى وارزق اخوتى في الله حسن الخلق في القول والفعل والعمل

……………

هيثم غنيم

Advertisements

About haitham.ghoniem

الأسم إنسان بيحلم أن يبات يومه سعيد مش شايل في قلبه غير الحب لكل الناس ... معرفش بكره هبقى ايه ... لأنى ببساطه عايش فيها وبتأثر بأمواجها وكل يوم فيه خاطره وفكره وحاجات جديده بنتعلمها ونفسي لما ترسي مرساى أكون مضرج في دمائى شهيد شهادة ألقى بها ربي سعيد أن نهايتى كانت ذودا عن حياض هذا الدين أنا ببساطه إنسان مسلم يأمل أن يتبع دوماً كتاب الله وسنة رسوله بفهم سلف الأمة ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين جيت لدنيتكم يوم 25 رمضان 1405 هجرى الموافق 13 يونيو 1985

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s