الدكتور محمد البلتاجي والعار الحقوقي

Standard

image004

عن العار الحقوقي سأتحدث ، وعن مسئولية نشر القضية في كل مكان ، وعن الصمت عن اعتقال الإنسان من أجل اننا مختلفين معاه سياسياً أو ما بيننا اختلاف في الأراء أو خصومات .. عن الصمت حول اعتقال الدكتور محمد البلتاجي في سجن العقرب شديد الحراسة وابنه أنس البلتاجى سأتحدث:

الدكتور البلتاجي الذي اعرفه هو من رفض الأنسحاب من التحرير بعد تنحي مبارك في فبراير 2011 وحذر من الكارثة هو وحازم صلاح ابو اسماعيل في حين كان المعظم يرحل ويثق في العسكر.

عن الدكتور البلتاجي الذي أعرفه والذي اسميته يوماً سفنجة الثوار لأنى للأسف وقد كنت مخطىء ، كنت اراه حينها هو من يصدره الأخوان لنا كي يمتص غضبنا.

عن الدكتور البلتاجي الذي نزل محمد محمود واسيئت معاملته فلم يغضب ، وعن اسماء ابنته التى كانت معنا ولم يتاجر بذلك.

عن الدكتور البلتاجي الذي لم يصدق احد الحقوقين عندما كنت اتحدث معه بالأمس أنه قاد وفد للمجلس القومى لحقوق الإنسان في مايو 2013 لزيارة سجن العقرب شديد الحراسة بعد سماعه لسوء معاملة المساجين بالداخل واحتد على المأمور والمسئولين عن السجن وتوعدهم بكشف الأنتهاكات وكان مما جاء في تقرير الوفد:

1- الحاجة الماسة لتنظيم استراتيجية تتعلق بإصلاح المؤسسات العقابية في مصر، والعمل على بلورتها لتبنيها مع كل الجهات المسؤولة حتى تصل رياح التغيير والثورة لكل السجون المصرية.

2- ضرورة إخضاع كافة السجناء للمعاملة وفق المعايير الدولية لمعاملة السجناء , دون تمييز في المعاملة لأي سبب.

3- إعادة ترميم وتجديد عنابر السجن لتوفير الاحتياجات الإنسانية للسجناء، بالإضافة إلى إصلاح كل أعطال صنابير المياه والحمامات ولمبات الإضاءة والمراوح.

4- الاهتمام بتوفير الظروف المناسبة للطلاب لأداء الامتحانات والحصول على الكتب والمذكرات الدراسية وإنشاء فصول لمحو الأمية وعمل حافز يشجع السجناء على التعليم.

عاوزكم بقه تركزوا في الأنتهاك الخطير إلى الدكتور البلتاجي والوفد مرافق معه رصده:

5- لا يسمح للنزلاء بالخروج من محبسهم، إلا في الوقت ما بين الساعة 8 صباحًا والثالثة عصرًا.

طبعاً الجملة ده لوحدها شهادة عار للكثير من الحقوقيين الي صامتين عن الأنتهاكات الآن فعلي سبيل المثال لقد تم احتجازى أنا هيثم غنيم في زنزانة مساحتها 3.5 متر * 5.5 متر مع متوسط 24 سجين لمدة 25 يوم دون تريض أو حتى رؤية الشمس سوى في اوقات العرض على النيابة والتى كانت مرتان فقط وده على فكرة نعمه بالنسبة لأوضاع اسوء لمعظم المعتقلين الآن.

نكمل بقه التقرير تانى:

6- ضرورة انتظام فترات التريض والاستحمام والصلاة في المسجد والقراءة في المكتبة ، وذلك كحق أصيل للمسجونين.

7- متابعة الحالة الصحية للمرضى بشكل منتظم ، وسرعة إجراء العمليات الجراحية المقررة للمرضى.

مش بس كده سبب الحقد الي موجود من المسئولين عن سجن العقرب اتجاه الدكتور محمد البلتاجي .. السبب الأكبر انهم كان فيه شباب مقبوض عليهم في قضية البلاك بلوك إلى كانوا بيستهدفوا منشآت للأخوان وغيره ، وطبعاً تم اهانتهم في السجن ، والمأمور والضباط كان فاكر ان الدكتور البلتاجي ومن معه سيتغاضون عن ذلك علشان الشباب دول ضدهم .. ولكن

كانت المفاجأة أن الدكتور البلتاجي طلب الجلوس معهم واستمع لهم وسجل شكواهم وماحدث معهم من انتهاكات ورفعها في تقريره.

قد يفاجأ الكثيرين بمثل هذا التقرير وخصوصاً “بعض” الحقوقيين الذي يعري هذا التقرير زيفهم وصمتهم ، والتقرير لمن يشكك يمكن الحصول على نسخه منه من المجلس القومى لحقوق الأنسان.

وهذه روابط لموقع الشروق والمصري اليوم ينشر أجزاء مما احتواه التقرير في حينها:

الشروق

http://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=24052013&id=0e45b28f-78be-40da-b0cf-99448c8f3df6

المصري اليوم

http://www.almasryalyoum.com/news/details/207051

بقي أن تعلموا الآن كيف تم استقبال دكتور محمد البلتاجي عندما اعتقل وتم اقتياده لسجن العقرب وكيف استقبله الضباط هناك وكما علمت فقد قاله له احدهم ما معناه عند رؤيته “أديك كتبت تقرير .. وأديك جتلنا دلوقتى تانى”.

هذا عن الأب وأنتم تعلمون قصة أسماء ابنته فلستم إذن تحتاجون أن اتحدث لكم عن أنس ولكنى من معاشرتي البسيطه معه في موقف أو اثنين لم اعهده إلا رجل لايخشاهم ، ويكفي أن الجنائيين في الحبس كانو يحبونه ويحترمونه لرجولته كما بلغنى أثناء محبسي.

طبعاً زى ما فيه ناس هاجمتنى في موضوع دفاعى عن #علاء_عبد_الفتاح فيه ناس من الجانب التانى دلوقتى هتهاجمنى علشان الدكتور #محمد_البلتاجي وتقولي هو أنت مشوفتش قال ايه … وهقوله شفت بس هات كده الفيديو كامل واتفرج عليه وشيل التعصب والغمامة بتاعت الكره إلى زرعوه جوانا وأنت هتغير رأيك.

دكتور محمد منتظرينك تخرج لأن الثورة محتاج واحد من رجالتها المخلصين.

#الحرية_للدكتور_محمد_البلتاجي

#الحرية_لأنس_البلتاجي

#الحرية_ل22_الف_انسان_معتقل

#الحرية_للإنسان

#الحرية_للوطن

#الحرية_لمصر

………………………..
هيثم غنيم
الأحد 23 مارس 2014

Advertisements

About haitham.ghoniem

الأسم إنسان بيحلم أن يبات يومه سعيد مش شايل في قلبه غير الحب لكل الناس ... معرفش بكره هبقى ايه ... لأنى ببساطه عايش فيها وبتأثر بأمواجها وكل يوم فيه خاطره وفكره وحاجات جديده بنتعلمها ونفسي لما ترسي مرساى أكون مضرج في دمائى شهيد شهادة ألقى بها ربي سعيد أن نهايتى كانت ذودا عن حياض هذا الدين أنا ببساطه إنسان مسلم يأمل أن يتبع دوماً كتاب الله وسنة رسوله بفهم سلف الأمة ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين جيت لدنيتكم يوم 25 رمضان 1405 هجرى الموافق 13 يونيو 1985

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s